کد مطلب:266727 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:158

امکان استخلاف الإمام لغیره فی الغیبة والظهور
فأمّا ما مضی فی السؤال من: أنّ الإمام إذا كان ظاهراً متمیزّاً وغاب عن بلدٍ، فلن یغیب عنه إلاّ بعد أن ستخلف عیله مَنْ یُرْهَبَ كرهبته؟

فقد ثبت أنّ التجویز ـ فی حال الغَیْبة ـ لإنْ یكون قریب الدار منّا، مخالطاً لنا، كافٍ فی قیام الهیبة وتمام الرهبة.

لكنّنا ننزل علی هذا الحكم فنقول [1] : ومن الذی یمنع مَن قال بغِیْبة الإمام (من مثل ذلك، فنقول: إنّ الإمام) [2] لا یبعد فی أطراف الأرض إلاّ بعد أن یستخلف من أصحابه وأعوانه، فلا بُدّ من أن یكون له، وفی صحبته، أعوان وأصحاب علی كلّ بلد یبعد عنه مَنْ یقوم مقامه فی مراعاة ما یجری من شیعته، فإنْ جری ما یوجب تقویماً ویقتضی تأدیباً تولاّه هذا المستخلف كما یتولاّه الإمام بفسه.

فإذا قیل: وكیف یطاع هذا المستخلف؟! ومِن أین یَعلم الولیّ الذی یرید تأدبیه أنّه خلیفة الإمام؟!

قلنا: بمعجزٍ یظهره الله تعالی علی یده، فالمعجزات علی مذاهبنا تظهر علی أیدی الصالحین فضلاً عمّن یستخلفه الإمامُ ویقیمه مقامه.

فإن قیل: إنّما یرهب خلیفة الإمام مع بُعْد الإمام إذا عرفناه ومیّزناه!



[ صفحه 82]



قیل: قد مضی مِن هذا الزمان [3] ما فیه كفایة.

وإذا كنّا نقطع علی وجود الإمام فی الزمان ومراعاته لأمورنا، فحاله عندنا منقسمة إلی أمرین، لا ثالث لهما:

أمّا أن یكون معنا فی بلد واحد، فیراعی أُمورنا بنفسه، ولا یحتاج إلی غیره.

أو بعیداً عنّا، فلیس یجوز ـ مع حكمته ـ أن یبعد إلاّ بعد أن یستخلف مَنْ یقوم مقامه، كما یجب أن یفعل لو كان ظاهر العین متمیّز الشخص.

وهذه غایة لا شبهة بعدها.


[1] سقطت الجملة التالية من «م» لغاية كلمة «فنقول» التالية.

[2] ما بين القوسين سقط من «أ».

[3] كلمة «الزمان» ليس في «أ».